المغرب يرسخ حضوره الإفريقي بقمة نيروبي

  • بتاريخ : مايو 12, 2026 - 11:57 ص
  • الزيارات : 4
  • نوردين ضية

    افتتحت اليوم الثلاثاء
    بالعاصمة الكينية نيروبي أشغال قمة “إفريقيا إلى الأمام”، المنظمة بشكل مشترك بين كينيا وفرنسا، تحت شعار: “إفريقيا إلى الأمام: شراكات بين إفريقيا وفرنسا من أجل الابتكار والنمو”، وذلك بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات والمسؤولين الاقتصاديين الأفارقة والدوليين.
    ويمثل المملكة المغربية في هذه القمة وفد رسمي يتشرف بتمثيل الملك محمد السادس، في محطة دبلوماسية واقتصادية تعكس المكانة المتقدمة التي بات يحتلها المغرب داخل القارة الإفريقية، ودوره المتنامي في دعم التعاون جنوب–جنوب وتعزيز الشراكات الاستراتيجية بالقارة.
    وتركز أشغال القمة على بحث سبل بناء شراكات قوية ومتوازنة بين الدول الإفريقية وفرنسا، تقوم على أسس التكامل الاقتصادي، وتشجيع الاستثمار، ودعم الابتكار، إلى جانب تطوير مشاريع مشتركة في مجالات التكنولوجيا، والبنية التحتية، والانتقال الطاقي، والتكوين، والاقتصاد الرقمي.
    كما تشكل هذه القمة مناسبة لتبادل الرؤى حول التحديات الاقتصادية والتنموية التي تواجه القارة الإفريقية، خاصة في ظل التحولات الدولية المتسارعة، وما تفرضه من ضرورة إرساء نموذج تعاون جديد يحقق التنمية المستدامة ويعزز السيادة الاقتصادية للدول الإفريقية.
    ويأتي الحضور المغربي في هذا الموعد القاري البارز انسجاما مع الرؤية الملكية الرامية إلى ترسيخ موقع المغرب كشريك موثوق داخل إفريقيا، عبر مقاربة تقوم على التعاون المتوازن، وتقاسم الخبرات، وتشجيع الاستثمارات المنتجة، بما يخدم مصالح الشعوب الإفريقية ويعزز الاستقرار والتنمية بالقارة.