بواسطة المندوب الصحفي الحاج محمد بندامية بفرنسا
🟢 خلال الأسبوع الممتد من 19 إلى 22 ماي 2026، شهدت الدبلوماسية المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، زخماً دولياً متواصلاً، حيث جددت عدة دول عبر مسؤوليها الرسميين دعمها الصريح للوحدة الترابية للمملكة ولمبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، باعتبارها الحل الجاد والواقعي لقضية الصحراء المغربية.
🌍 الثلاثاء 19 ماي 2026
🇲🇦🇲🇬 مدغشقر
أكدت، في بيان مشترك، أن مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية تمثل الحل الأكثر واقعية وقابلية للتطبيق لتسوية النزاع الإقليمي.
🇲🇦🇬🇼 غينيا بيساو
جددت دعمها الثابت لمغربية الصحراء، معتبرة أن مخطط الحكم الذاتي هو الحل الوحيد الجاد وذي المصداقية.
🌍 الأربعاء 20 ماي 2026
🇲🇦🇭🇹 هايتي
أكدت من الرباط دعمها الراسخ للوحدة الترابية للمملكة ولمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها الحل الوحيد الواقعي للنزاع.
🌍 الخميس 21 ماي 2026
🇲🇦🇨🇫 إفريقيا الوسطى
جددت تأكيد دعمها القوي والثابت للوحدة الترابية للمملكة ولمبادرة الحكم الذاتي.
🇲🇦🇨🇮 كوت ديفوار
أكدت مجدداً موقفها الراسخ الداعم لسيادة المغرب على كامل أراضيه وصحرائه المغربية.
🇲🇦🇩🇲 دومينيكا
عبرت عن دعمها الكامل والمتواصل لمخطط الحكم الذاتي ولمغربية الصحراء.
🇲🇦🇦🇹 النمسا
أكدت أن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الحل الأكثر جدية وواقعية وقابلية للتطبيق في إطار الأمم المتحدة.
🌍 الجمعة 22 ماي 2026
🇲🇦🇵🇦 بنما
جددت دعمها الواضح لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، معتبرة إياه الأساس الوحيد الجاد والواقعي لتسوية قضية الصحراء المغربية.
🟢 ويؤكد هذا الزخم الدبلوماسي المتواصل تنامي الدعم الدولي لمبادرة الحكم الذاتي المغربية، وتعزيز مكانة المملكة على الساحة الدولية دفاعاً عن وحدتها الترابية وسيادتها الوطنية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.