المديرية الإقليمية لقطاع الشباب بالحوز تنظّم المنتدى الإقليمي لمؤسسات الشباب بدار الشباب تمصلوحت

  • بتاريخ : ديسمبر 15, 2025 - 9:37 م
  • الزيارات : 8
  • حميد شكور

    في إطار التنزيل الجهوي لمخرجات المناظرة الوطنية حول مؤسسات الشباب، وتفعيلاً للتوجهات الرامية إلى تجويد خدمات مؤسسات الشباب وتعزيز أدوارها التربوية والثقافية والمجتمعية، نظّمت المديرية الإقليمية لقطاع الشباب بالحوز، يوم السبت 13 دجنبر 2025، بدار الشباب تمصلوحت، المنتدى الإقليمي لمؤسسات الشباب.

    وعرف هذا المنتدى حضور الأندية الموضوعاتية، وممثلي الهيئات والجمعيات المشاركة في العرض الوطني لتنشيط مؤسسات الشباب على مستوى إقليم الحوز، إلى جانب أطر المديرية الإقليمية لقطاع الشباب، حيث شكّل اللقاء محطة تواصلية هامة وفضاءً مؤسساتيًا للحوار وتبادل الآراء حول سبل تنشيط مؤسسات الشباب، وتجويد برامجها، وتعزيز أدوار الفاعلين الشبابيين.

    وقد انصبت جلّ المدخلات والمناقشات على ضرورة توحيد الجهود والعمل المشترك من أجل تنشيط المناطق القروية والجماعات التي لا تتوفر على فضاءات مخصّصة للشباب، حيث تم التأكيد على أهمية تنظيم قوافل دار الشباب المتنقلة لفائدة الأطفال واليافعين والشباب بمختلف القرى والمداشر التابعة لإقليم الحوز.

    كما تمت الدعوة إلى الرفع من حصة مخيمات القرب وتوزيعها بشكل منصف على مختلف الدوائر المكوِّنة للإقليم، والعمل على تمكين أطفال ويافعي العالم القروي من الاستفادة من المخيمات الصيفية، إضافة إلى الرفع من نسب المشاركة في التداريب الوطنية، مع التأكيد على ضرورة تنظيم تداريب وطنية على المستوى الإقليمي.
    وفي السياق ذاته، أوصى المشاركون بضرورة تنويع البنيات الشبابية بالإقليم، من خلال إحداث مآوي الشباب، وتعزيز وتقوية دور الشباب القائمة، وفتح مؤسسات جديدة ببعض المناطق التي تعرف تجمعات سكنية مهمة، بما يساهم في تقريب الخدمات الشبابية من مختلف الفئات المستهدفة.

    وقد تميّزت أشغال هذا المنتدى بنقاشات جادة وبنّاءة، وتفاعل إيجابي بين مختلف المتدخلين، عكس روح المسؤولية والتشارك، والرغبة الجماعية في الارتقاء بالعمل الشبابي محليًا وإقليميًا.
    وفي ختام أشغال المنتدى، عبّر المشاركون عن بالغ شكرهم وتقديرهم للسيد سعيد حسيني، المدير الإقليمي لقطاع الشباب بالحوز، على المجهودات الكبيرة التي يبذلها في سبيل تطوير قطاع الشباب، وعلى سعة صدره وحرصه الدائم على فتح قنوات الحوار والتواصل مع فعاليات المجتمع المدني بالإقليم. كما نوهوا بالعمل التشاركي الجاد الذي يقوم به رئيس مصلحة الشباب بالمديرية الإقليمية، الأستاذ محمد أمين جندوب، رفقة أطر المندوبية، لما له من أثر إيجابي في تجويد البرامج والارتقاء بالعمل الشبابي بالإقليم.