الجديدة على موعد مع أكبر ورش تنموي.

  • بتاريخ : يونيو 22, 2026 - 4:46 م
  • الزيارات : 22
  • الجديدة على موعد مع أكبر ورش تنموي.

     

    تستعد الجديدة الكبرى لدخول مرحلة جديدة من التحول التنموي بعد تداول معطيات تفيد بقرب المصادقة على اتفاقية شراكة ضخمة تتجاوز كلفتها 1200 مليون درهم وتهدف إلى إعادة رسم ملامح المجال الحضري والساحلي وتعزيز الجاذبية الاقتصادية والسياحية للمنطقة.

    ووفق معطيات متداولة فإن عامل إقليم الجديدة السيدصالح داحا دعا مختلف الجماعات المعنية إلى عقد دورات استثنائية للمصادقة على هذه الاتفاقية التي تجمع عددا من المتدخلين من مؤسسات عمومية وهيئات منتخبة وفاعلين من القطاع الخاص في إطار رؤية مشتركة لتنمية المجال الترابي للجديدة الكبرى.

    وتراهن المشاريع المرتقبة على تأهيل الفضاءات الحضرية وتطوير المناطق السياحية والكورنيش وتحسين البنيات المرتبطة بالنشاط الاقتصادي بما يجعل الإقليم أكثر قدرة على استقطاب الاستثمار والسياح خلال السنوات المقبلة.

    وتعكس هذه المبادرة تحولا واضحا في أسلوب تدبير الشأن المحلي يقوم على التخطيط الاستراتيجي بدل الحلول الظرفية وعلى توحيد جهود مختلف الشركاء حول أهداف تنموية مشتركة مع الحرص على تعبئة الكفاءات الإدارية وتسريع وتيرة إنجاز المشاريع.

    كما يبرز توجه جديد قائم على ربط العمل الإداري بالقضايا التنموية الحقيقية للمواطنين والابتعاد عن الممارسات التي كانت تستهلك الزمن الإداري دون مردودية تذكر مع التركيز على النجاعة والنتائج الميدانية.

    ويرى متابعون أن الدينامية التي يشهدها الإقليم خلال الفترة الأخيرة تجسدت في فتح عدد من الأوراش الكبرى المرتبطة بالتنمية الترابية وإحداث هياكل جديدة للتدبير وإنجاز مشاريع استراتيجية من شأنها أن تمنح الجديدة موقعا أكثر تنافسية على المستويين الاقتصادي والسياحي.