جمعية جسور تارودانت تكرم الكفاءات الرياضية

  • بتاريخ : فبراير 20, 2025 - 1:03 م
  • الزيارات : 3
  • ..الأنشطة التي تقوم بتنظيمها جمعية : جسور تارودانت للثقافة و الإبداع في تغطية مسار فعاليات الإقليم و تشجيعها ثم تكريمها : فنيا و ثقافيا و فكريا و رياضيا ، و قد نظمت في هذا الإطار اللقاء الأول من اللقاءات الحوارية حول : ممارسة الرياضة بتارودانت ، في دورة : “” الحاج أحمد سلوان ، واقع و آفاق كرة القدم بتارودانت “” ، و ذلك مساء الجمعة 14فبراير 2025 ، بالمركب الثقافي ( لاسطاح ) ، و التي أختتمت بتكريم السيدين :
    حسن نجم الدين ، المصور الفتوغرافي و مندوب الصحافة الرياضية بتارودانت ، و مصطفى المنصار ، مسير و مدرب رياضي رياضي سابق ، و رؤساء سابقين لبعض الجمعيات المحلية المهتمة بالرياضة بمدينة تارودانت .. بذأ اللقاء بكلمة الجمعية ، ألقاها الدكتور : خالد الشنكيطي ، رئيس
    “” جسور “” ، و بعده جاءت كلمة بإسم المجلس الجماعي لتارودانت ، ثم كلمة المديرية الإقليمية للوزارة الوصية على الرياضة ، و كلمة تقدير في حق : الحاج أحمد سلوان ، شفاه الله ، و أيضا كلمة تقديمية من إعداد جمعية : جسور ، و هي عبارة عن أرضية حددت المحاور التي سينصب عليها النقاش خلال اللقاء ( مقارنة مختصرة لواقع كرة القدم ، آفاق و إمكانيات التطوير الممكنة ..) و هي من إعداد الصحفي الرياضي المقتدر:
    الحاج عبد العزيز القبا ، عضو مكتب الجمعية ، كانت الجلسة الأولى الأولى عبارة عن بوسطالجيا/إستحضار تاريخ أمجاد ممارسة كرة القدم في تارودانت ، من تنشيط الأستاد : ابراهيم الياسني ، عضو مكتب الجمعية .. بعد ذلك بذأت الجلسة الثانية لشرح و تفسير الواقع الراهن لممارسة كرة القدم في تارودانت ، اعداد و تسيير المدير الجهوي السابق لوكالة المغرب العربي بجهة سوس-ماسة ، عضو مكتب جمعية : جسور … ترصيد المذاخلات كان للحاج القبا .. حوارات اللقاء كانت حول الممارسة الرياضية في المدينة ، و على رأسها : التسيير ، الرياضة المدرسية ، المدارس الرياضية ، جمعيتا/جمعيات قدماء لاعبي كرة القدم ( نادي اتحاد تارودانت ، فريق فلاح تارودانت )، التدريب ، التحكيم و الشركاء …أما الجلسة الثالثة في اللقاء ، كانت حول : تقديم تقديم مقترحات و توصيات أولية مستنتجة من المداخلات صبت كلها في اتجاه الإرتقاء بممارسة كرة القدم في مدينة تارودانت .. و قد تضمن الإختتام : مسار صاحب الدورة : الحاج أحمد سلوان و بلسان الصحفي : الاستاد حسن هرماس و تليت كالآتي:
    السي أحمد شفاه الله ،من مواليد مدينة تارودانت سنة 1945م ، متزوج و أب لسبعة ابناء ، أدى مناسك الحج سنة : 2002 …
    _ الشواهد _
    . الكفاءة الرياضية : الدرجة الأولى سنة 1959/ الكفاءة الرياضية : الدرجة الثانية سنة 1961/ الشهادة الإبتدائية 1959 / الشهادة الثانوية 1962 ..
    . دبلوم التخرج من م. المعلمين 1964 / الكفاءة التربوية 1965 ..
    . الباكلوريا الآداب العصرية المعربة 1977/ دبلوم التخرج من المركز الوطني للمفتشين 1984..
    _ الحياة المهنية_
    1_ معلم
    . م/م اولاد عيسى : من 1964 إلى
    1966 م
    . م عبدالله بن ياسين من 1966
    إلى 1972م
    2_ كاتب
    . مفتشية التعليم الفرنسي من
    1972 إلى 1973م
    3_ حارس عام
    . المركز الجهوي التربوي للتكوين
    المستمر من 1973إلى 1974م
    أكادير .
    4_ معلم
    . مدرسة المنصور الدهبي من
    1974 إلى 1980 م تارودانت.
    5_ مدير
    . م/م الزيتون الكفيفات من 1980
    إلى 1981م أولاد تايمة
    6_ طالب مفتش
    . من 1981 إلى 1984 المركز
    الوطني لتكوين المفتشين بالرباط
    7_ مفتش
    . 1984 النيابة الإقليمية
    تارودانت
    8_ مندوب إقليمي لوزارة الثقافة
    . من 1989إلى 1999م المندوبية
    الإقليمية تارودانت
    9_ مندوب جهوي لوزارة الثقافة
    . من 1999 إلى 2002م المندوبية
    الجهوية بني ملال
    10_ مفتش التعليم
    . من 2003 إلى 2005 النيابة
    الإقليمية تارودانت
    11_ متقاعد
    . ابتظاء من 2006م
    _ الأنشطة الجمعوية_
    1_ الرياضة
    . لاعب كرة القدن فريب السلام
    الروداني موسم 64 /1966م
    . فريق اتحاد تارودانت موسم
    1972/66م
    . كاتب عام لفريق اتحاد تارودانت
    من سنة 1972 إلى 1975م
    . رئيس فريق اتحاد تارودانت من
    سنة 1982 إلى سنة 1985 و من
    سنة 1991 إلى سنة 1999م
    . مدرب فريق اتحاد تارودانت من
    سنة 1987إلى سنة 1996م
    . مدرب فريق شباب هوارةموسم
    1990/1989 و 1996/1995م
    . مدرب فريق شباب اولاد برحيل
    موسم 1997/1976م
    . عضو بعصبة سوس لكرة القدم من سنة 1977إلى سنة 1981 و من
    1995 إلى 1998 م
    _ نائب الكاتب العام _ رئيس لجنة الشبان _ رئيس لجنة العلاقات مع الجماعات المحلية _ رئيس لجنة القوانين و الأنظمة
    . تم التكريم بتاريخ 2005/12/30 م
    * ناهيك على ثقافته في المسرح و الشعر و الزجل و المشاركة في الورشات و الأعلام و البحوث و العمل السياسي …
    ..الحضور الكريم الذي حضر اللقاء الأول الذي نظمته جمعية : ” جسور”
    خصوصا منه الفعاليات المهتمة برياضة كرة القدم بمدينة تارودانت ، ارتاح لهذا النشاط الجمعوي الملتزم و الهادف ، و الذي سيصبح عادة و تقليدا في المستقبل ، كما جاء في بعض تصريحات أعضاء مكتب الجمعية التي يرأسها الدكتور : خالد الشنكيطي الرجل الوفي و المخلص لمدينة تارودانت …
    ============
    بعد التعريف بمسار الحاج سلوان ، أخذ الكلمة الصحفي المقتدر : الحاج عبد العزيز القبا ، ليشيد بأحد الغيورين المحترمين على التسيير في رياضة كرة القدم منذ سنة : 1967م و يتعلق الأمر بالسي : المصطفى المنصار الذي تم تكريمه من طرف الجمعية المنظمة لللقاء ، و هو من مواليد تارودانت بتاريخ : 1955/04/02 من محمد بن القائد علي و هنية بنت محمد اليحياوي ..
    حيث مارس في فرق الأحياء بتعاون مع المرحوم : حماد السرحاني ، و مارس أيضا مع نفس المرحوم في رياضة : ألعاب القوى اختصاص : مائة متر !! ، سنة 1970 أسس مع : المرحومين : داوود آيت أفلا و أعزيزو عبد الله و حمودة عمر فريق : [ ابتي اتحاد ] يعني : اتحاد الصغيرة
    ..1976 كان هناك خلاف بين فريقي:
    اتحاد تارودانت و فريق الفلاح بقسم الشبان ، اختار السي المصطفى تسيير الفريق الأخير .. 1978 أسس مجموعة من فرق الأحياء بالمدينة ، و منهم : فريق النصر ، الذي انضم جل عناصره لفريق فلاح تارودانت ، و بعضهم عناصره لفريق : أزاز و منهم على الخصوص اللاعب : الدلال محمد ، و في نفس الوقت ، انضم السيد الحاج احمد سلوان لفريق الفلاح ، في سنة 2001 ترأس السيد الحبيب الفايق و بمساعدة السيد جبران محمد و غزوان محمد و معهم بطبيعة الحال السب المصطفى المنصار فريق فلاح تارودانت ، في 1983 وصل فريق الفلاح لمقابلة : السد للصعود للقسم الوطني الثاني ، شطر الجنوب و انهزم في المقابلة النهائية ضد مولودية العيون .. 1984 انضم بعض العناصر من فريق الفلاح الروداني إلى فريق اتخاد تارودانت ، و منهم على الخصوص : اللاعب المسعودي و الدلال و مدفار و غونين مصطفى و آخرون…و من اللاعبين القدماء الأساسيين بفريق الفلاح الذي كان يسيره السي المصطفى المنصار : القبا محمد ، المنصار نور الدين ، شاكير السعيد ، حفيظ بوبكر ، بعدهم جاءت مجموعة أخرى و منها : الريحاني عبدالجليل ، القبا عبد العزيز ، المرحوم إشيلي كمال ، ابخاسهم حفيظ ، سينون فيصل ، المتصار توفيق …1986 بأمر من السيد عامل اقليم تارودانت السابق السيد : الطيبي اشعيرة ، انتقل السي المصطفى المنصار لفريق أتحاد تارودانت من أجل التسيير عوض فريقه الأصلي : نادي فلاح تارودانت ، في نفس الموسم كان المرحوم : محمد أجديدي مدربا للفريق و بمعية و تعاون من : المرحوم السرحاني و المرحوم محمد علا و المرحوم الشيخ ابيه الحبيب و الخاج أحمد سلوان شفاه الله..بعد ذلك هاجر السب المصطفى المنصار إلى الديار الليبية من أجل العمل هناك !!! .. و قد استمع الحاضرون لهذه الشهادات في حق المكرمين : الحاج سلوان و السي المصطفى المنصار ، و كذلك الأخ: حسن نجم الدين ، الذي سنخصص لمساره مقالا خاصا به أن شاء الله …/.

    بقلم : مندوب جرائد النهضة الدولية ، علي الساهل الروداني ..