إيران تندد بالهجوم الأميركي على منشآتها النووية: “انتهاك خطير… وسنرد بكافة الوسائل* “

  • بتاريخ : يونيو 22, 2025 - 10:26 ص
  • الزيارات : 0
  • *إيران تندد بالهجوم الأميركي على منشآتها النووية: “انتهاك خطير… وسنرد بكافة الوسائل* ”

    إعداد 🖊️: مريم الحيمر

    في أول رد دبلوماسي رسمي على الضربات الأميركية التي استهدفت مواقع نووية داخل الأراضي الإيرانية، أعلن وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أن الولايات المتحدة ارتكبت “انتهاكًا خطيرًا” للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، محذرًا من عواقب وخيمة إذا استمر التصعيد.

    *العراقجي: واشنطن خرقت القانون الدولي*

    وفي تغريدة نشرها عبر منصة “إكس” (تويتر سابقًا)، قال عراقجي:

    > “الولايات المتحدة ارتكبت انتهاكًا خطيرًا لميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي، ومعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، بمهاجمتها منشآت نووية إيرانية ذات طابع سلمي.”
    حيث اعتبر وزير الخارجية الإيراني أن هذه الضربات تمثل خروجًا سافرًا عن الأعراف الدولية وسلوكًا إجراميًا يستوجب تدخل المجتمع الدولي

    *طهران تتوعد برد قانوني وعسكري*

     

     

     

    شدّد عراقجي على أن إيران “تحتفظ بجميع الخيارات للدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها”، مشيرًا إلى أن الهجوم الأميركي الصباحي:

    > “كان فظيعًا، وسيكون له تداعيات دائمة. يجب على أعضاء الأمم المتحدة أن يقلقوا من هذا التهور الأميركي.”

    كما أشار إلى أن إيران ستفعل حقها في الرد المشروع دفاعًا عن النفس وفقًا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

    *تصاعد التوترات واحتمال رد مباشر*

    تصريحات عراقجي تعكس تحولًا واضحًا في لهجة إيران، من النفي الإعلامي والتطمين، إلى التهديد المباشر بالرد وتدويل القضية قانونيًا. ويُتوقع أن تعقد طهران خلال الساعات المقبلة اجتماعًا طارئًا لمجلس الأمن القومي، لبحث الرد العسكري والسياسي.

    للاشارة :

    الضربات الأميركية التي أعلن عنها دونالد ترامب استهدفت 3 مواقع نووية إيرانية
    ▪️ واشنطن لم تؤكد رسميًا عبر البنتاغون حتى الآن
    ▪️ وسائل إعلام إيرانية قللت في البداية من شأن الضربات
    ▪️ الآن، أول رد رسمي يلمّح لاحتمال رد إيراني مباشر