جمعيات وتنسيقية مدرسي الأمازيغية تدق ناقوس الخطر حول واقع “تمازيغت” في المدارس المغربية

  • بتاريخ : أكتوبر 5, 2025 - 5:00 م
  • الزيارات : 1
  • وجهت الجمعيات الجهوية وتنسيقية مدرسي ومدرسات اللغة الأمازيغية بالمغرب مراسلة إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حذّرت من خلالها من الوضعية “المقلقة” التي يعيشها مسار تدريس اللغة الأمازيغية وآفاق تطويرها.

    وأشارت المراسلة إلى ما وصفته بـ”التهميش المؤسسي”، المتمثل في ضعف المناصب المخصصة لأساتذة اللغة الأمازيغية، إلى جانب الغياب الكلي لبرامج التكوين المستمر، التي يفترض أن تساهم في تطوير معارف الأطر التربوية وتحسين كفاءاتهم البيداغوجية.

    وطالبت الجمعيات الوزارة باتخاذ إجراءات عملية وملموسة تضمن إنصاف هذه اللغة الوطنية الرسمية، وتكريس حضورها داخل المؤسسات التعليمية بشكل يوازي مكانتها الدستورية، بدل تركها رهينة لسياسات متعثرة ورؤى غير واضحة.