أفريقيا تعتمد “إعلان الرباط” لإنهاء مأساة الأطفال الجنود وتوفير الحماية لهم

  • بتاريخ : نوفمبر 20, 2025 - 9:23 م
  • الزيارات : 3
  • بواسطة     المندوب الصحفي الحاج محمد بندامية   بفرنسا

     

    أفريقيا تعتمد “إعلان الرباط” لإنهاء مأساة الأطفال الجنود وتوفير الحماية لهم

    اعتمدت الدول الإفريقية، اليوم الخميس 20 نوفمبر 2025 بالرباط، “إعلان الرباط” في ختام المؤتمر الوزاري الإفريقي حول نزع السلاح والتسريح وإعادة إدماج الأطفال الجنود، في خطوة تاريخية تجسد التزام القارة بوضع حد نهائي لظاهرة تجنيد الأطفال في النزاعات المسلحة. ويؤكد الإعلان أن تجنيد الأطفال يشكل انتهاكاً جسيماً للقانون الدولي وإساءة خطيرة للإنسانية، معبّراً عن القلق إزاء استمرار التجنيد القسري والاعتداءات الجنسية والاختطاف وحرمان الأطفال من التعليم والمساعدة الإنسانية. ويركز الإعلان على أولوية الوقاية عبر توفير بيئات آمنة وتعزيز قدرة المجتمعات على الصمود ومعالجة جذور الظاهرة، كما يدعو إلى مقاربة شمولية لإعادة الإدماج تشمل الدعم النفسي والاجتماعي، ولمّ الشمل الأسري، والتمدرس، والتمكين الاقتصادي، ومكافحة الوصم. ويشدد أيضاً على أهمية التعاون الإقليمي والدولي وإدماج حماية الأطفال في عمليات السلام وما بعد النزاع. وأطلق الإعلان مساراً لإعداد اتفاقية قارية خاصة بالوقاية من تجنيد الأطفال وإعادة إدماجهم، مع إحداث “مجموعة أصدقاء نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج المعنية بالأطفال” لدعم الجهود المشتركة. ويُجسد “إعلان الرباط” رؤية إفريقية موحدة لقارة ينشأ فيها كل طفل بعيداً عن الخوف والعنف والحروب.