تعزيز الشراكة المغربية–المصرية: انطلاق أشغال اللجنة المشتركة بالقاهرة

  • بتاريخ : أبريل 5, 2026 - 7:10 م
  • الزيارات : 8
    1. تعزيز الشراكة المغربية–المصرية: انطلاق أشغال اللجنة المشتركة بالقاهرحلّ رئيس الحكومة المغربية السيد عزيز أخنوش ، اليوم، بجمهورية مصر، على رأس وفد رسمي هام، وذلك في إطار زيارة عمل تروم إعطاء دفعة جديدة لمسار التعاون الثنائي بين الرباط والقاهرة. وقد حظي الوفد المغربي باستقبال رسمي بمطار مطار القاهرة الدولي، من طرف رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، في مشهد يعكس متانة العلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع البلدين.
      وتأتي هذه الزيارة بمناسبة انعقاد الدورة الأولى للجنة التنسيق والمتابعة المغربية–المصرية، المرتقب تنظيمها يوم غد الاثنين، والتي تشكل آلية مؤسساتية هامة لتعزيز الحوار والتشاور بين الجانبين، وتقييم حصيلة التعاون القائم في مختلف المجالات.

    2. ومن المنتظر أن تركز أشغال هذه الدورة على سبل تطوير الشراكة الاقتصادية والتجارية، وتعزيز الاستثمارات المتبادلة، فضلاً عن توسيع آفاق التعاون في قطاعات حيوية، من قبيل الصناعة والطاقة والسياحة، إلى جانب تكثيف التنسيق السياسي في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
      كما يُرتقب أن تتوج هذه الاجتماعات بتوقيع مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، بما يساهم في الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى شراكة استراتيجية متكاملة، تستجيب لتطلعات الشعبين الشقيقين.

    3. وتجسد هذه المبادرة حرص قيادتي البلدين على ترسيخ علاقات التعاون جنوب–جنوب، وتعزيز العمل العربي المشترك، في أفق تحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التحديات الراهنة في المنطقة.

    مراسل جريدة النهضة الدولية
    نورالدين ضية