الديقراطية للشغل مسيرات جهوية إحتجاجية يوم الأحد 17 مايو 2026 بباب دكالة بمراكش.

  • بتاريخ : مايو 16, 2026 - 5:13 م
  • الزيارات : 7
  • ​حيث سيطالب المحتجون من خلالها ما وصفوه بإلغاء المراسيم “المجحفة والزجرية” المتعلقة بالصندوق الداخلي للتقاعد التابع لمكتب الفوسفاط السابق (Ocp ex Cir)، وهي القرارات التي تسببت في تجميد المعاشات.

    ​رفع الاشات الهزيلة: الاحتجاج على تدني قيمة المعاشات ومطالبة برفعها لتصل على الأقل إلى الحد الأدنى للأجور (SMIG).

    ​إنصاف الأرامل والمعاقين: المطالبة بتوفير حماية اجتماعية حقيقية وصون حقوق الأرامل وأصحاب الإعاقة ن مستحقي راتب المعاش.

    ​حق الاحتجاج على حرمان الابن بالتنبي من حق التمدرس داخل مؤسسات التعليم التابعة لمعهد الترقية الاجتماعية والتعليمية بالفوسفاط (IPSE).

    ​غلاء المعيشة وإرتفاع الأسعار: تجميد المعاشات وبقاؤها دون مستوى الحد الأدنى للأجور (SMIG) في ظل موجة الغلاء الحالية يجعل المتقاعدين والفئات الهشة (كالأرامل) عاجزين عن مسايرة التكاليف المعيشية اليومية.

    ​اغياب التغطية العادلة للأبناء أو حرمان فئات معينة من خدمات التعليم والصحة يعمّق الإحساس بالتهميش، ويساهم بشكل غير مباشر في إعادة إنتاج ظواهر الفقر والبطالة داخل الأسر.

    محمد حربالي