بلاغ حول مستجدات دعم الوحدة الترابية للمملكة وتعزيز التعاون الإفريقي

  • بتاريخ : نوفمبر 20, 2025 - 9:35 م
  • الزيارات : 2
  • بواسطة     المندوب الصحفي الحاج محمد بندامية   بفرنسا

     

    بلاغ حول مستجدات دعم الوحدة الترابية للمملكة وتعزيز التعاون الإفريقي

    تعيش الدبلوماسية المغربية خلال الأيام الأخيرة حركية قوية تعكس متانة الشراكات الدولية واعترافاً متزايداً بمبادرات المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

    🔹 النيجر تُعلنها للتاريخ: الصحراء مغربية، ومخطط الحكم الذاتي هو الحل النهائي للنزاع الإقليمي، في تأكيد صريح ينسجم مع الدينامية الدولية الداعمة للمبادرة المغربية.

    🔹 سيراليون تجدد دعمها الثابت للوحدة الترابية للمغرب ولمخطط الحكم الذاتي، مُعربة عن ارتياحها لاعتماد القرار الأممي التاريخي 2797 الذي يعزز دور المبادرة المغربية كإطار وحيد للحل.

    🔹 “إعلان الرباط” يكلل أشغال المؤتمر الوزاري الإفريقي حول نزع السلاح والتسريح وإعادة إدماج الأطفال الجنود، مؤكداً ريادة المغرب في دعم الأمن الإنساني بالقارة الإفريقية.

    🔹 في هذا السياق، أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، مباحثات مع نظيره الغاني، تمحورت حول تعزيز التعاون الإفريقي لمكافحة تجنيد الأطفال وتطوير آليات مشتركة لحماية حقوقهم.

    🔹 كما أشاد وزير الخارجية الغاني بريادة جلالة الملك محمد السادس نصره الله، وبالدور الذي يلعبه المغرب في مواجهة ظاهرة تجنيد الأطفال وضمان إعادة إدماجهم.

    🔹 ومن جهتها، أعربت جمهورية تنزانيا عن عزمها تعزيز علاقات التعاون مع المملكة، والانخراط في شراكات استراتيجية تخدم المصالح المشتركة وتدعم الاستقرار والتنمية في إفريقيا.