الأميرة للا مريم تترأس اختتام المنتدى الإفريقي الأول لبرلمان الطفل بالرباط

  • بتاريخ : نوفمبر 22, 2025 - 2:04 م
  • الزيارات : 2
  • بواسطة     المندوب الصحفي الحاج محمد بندامية   بفرنسا

     

    الأميرة للا مريم تترأس اختتام المنتدى الإفريقي الأول لبرلمان الطفل بالرباط

    ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، اليوم السبت بمقر البرلمان بالرباط، الحفل الختامي للمنتدى الإفريقي الأول لبرلمان الطفل، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تحت شعار: “مشاركة الأطفال في تنمية إفريقيا”.

    ويأتي هذا المنتدى في إطار الرؤية الملكية الحكيمة لتعزيز التعاون جنوب–جنوب، ووضع الأطفال والشباب في قلب المبادرات التنموية بالقارة. وقد تابعت سمو الأميرة أنشطة الورشات الخمس التي ناقشت قضايا أساسية تهم الأطفال الأفارقة، من بينها: المشاركة في السياسات العامة، التعليم العادل، الولوج إلى الصحة والصحة النفسية، مكافحة تشغيل الأطفال، والتصدي لزواج القاصرات وأطفال الشوارع.

    وفي ختام اللقاء، تم اعتماد “إعلان الرباط لمشاركة الأطفال في تنمية إفريقيا” بالإجماع، والذي يكرس إحداث الشبكة الإفريقية لحقوق الطفل، التي سيحتضن المرصد الوطني لحقوق الطفل مقرها، دعماً لدور الأطفال كفاعلين في التنمية وصناع للتغيير.

    وشهد المنتدى مشاركة أكثر من 170 شخصية من 28 دولة إفريقية، مما يعكس البعد القاري لهذا الحدث ونجاح المملكة في احتضان مبادرات رائدة لفائدة الطفولة الإفريقية.