متقاعدو الفوسفاط بأسفي يرفعون “نداء الاستغاثة” إلى عامل الإقليم والمدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط

  • بتاريخ : أبريل 1, 2026 - 11:16 م
  • الزيارات : 7
  • شهدت مدينة أسفي مساء اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية إنذارية حاشدة نظمتها النقابة الوطنية لمتقاعدي الفوسفاط، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (CDT) ، الوقفة التي جرت في أجواء مشحونة بالغضب والقلق، تحولت إلى منصة لرفع ملتمسات عاجلة إلى كل من السيد عامل إقليم أسفي والسيد الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط (OCP)، للمطالبة بإنصاف فئة المتقاعدين والأرامل وذوي الحقوق.

    وقد عبر المحتجون، من خلال شعاراتهم، عن حجم المعاناة التي تعيشها هذه الشريحة التي أفنت زهر شبابها في معامل الصناعات الكيماوي ، وانصبت المطالب حول هزالة المعاشات التي لم تعد تواكب الارتفاع الصاروخي في أسعار المواد الاستهلاكية والمحروقات، خاصة وأن آخر زيادة لم تتعدَّ نسبة 0.8%، وهو ما اعتبرته النقابة “إهانة” لا تليق بحجم التضحيات.

    أثار نداء المتقاعدين مفارقة صارخة بمدينة أسفي؛ حيث توجد شقق سكنية وحانات تابعة للمجمع مغلقة وغير مستغلة، في وقت يفتقر فيه الكثير من المتقاعدين للاستقرار السكني ، كما طالبت النقابة بفتح فرص التشغيل لأبناء المتقاعدين في المشاريع الجديدة بالمعامل التابعة لجهة مراكش-أسفي، لضمان السلم الاجتماعي لهذه العائلات.

    فيما كشفت الوقفة عن ملفات حارقة تتعلق بمتقاعدين سقطوا ضحية لعمليات الخوصصة في شركات فرعية، حيث يجدون أنفسهم اليوم بدون حماية اجتماعية أو تغطية طبية، سواء لدى المجمع أو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) ، كما ندد المتدخلون بوضعية المتقاعدين المدمجين الذين لم تُحتسب سنوات عملهم كاملة، مما أدى إلى معاشات “فقر” لا تحفظ الكرامة.
    ولم يخلُ الاحتجاج من لمسة إنسانية موجعة، حيث تعالت أصوات الأرامل اللواتي يعشن بدون معاش بسبب تشريعات وصفت بالمتجاوزة والمجحفة ، كما استنكر آباء وأمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إقصاء أبنائهم من الاستفادة من الاتفاقيات المبرمة بين المجمع والمؤسسات المختصة محلياً بأسفي، فضلاً عن حرمان الأبناء بالتبني من حق التمدرس في مؤسسات التعليم التابعة للفوسفاط، في خرق واضح للدستور وميثاق التربية والتكوين.

    وفي ختام الوقفة، جددت النقابة الوطنية لمتقاعدي الفوسفاط مطالبتها بضرورة إدراج ملف المتقاعدين كأولوية في جلسات الحوار الاجتماعي بين النقابات والحكومة كما أكد المحتجون أنهم لن يتنازلوا عن حقهم في العيش الكريم، داعين الإدارة العامة للمجمع ووزارة الداخلية للتدخل العاجل لجبر ضرر هذه الفئة التي وضعت اللبنات الأولى للاقتصاد الفوسفاطي بالمغرب.

    عبدالرحمان السبيوي