جماعة سباتة في نوم عميق الا تهمهما احوال الساكنة.. ؟

  • بتاريخ : نوفمبر 18, 2025 - 1:12 م
  • الزيارات : 1
  • بقلم نجيم عبد الاله

    انا من ساكنة سباتة وجماعتها عشت واعيش فيها لاكتر من ستون سنة ،ومع كامل الحسرة والاسف دائما تدهب الساكنة ضحية نوم الجماعة العميق وعدم الامبالات اجتماعيا وانسانيا وحتى جمعويا ، زد عليها كذلك عمالتنا المصونة والمحترمة..كيف ذلك وما هي الادلة .

    منذ زمان الى الان تظهر حكرة للساكنة كان هناك رئيسا صيدليا قام بشق ط،ريق خاص به لكي يصل الى صيدليته ويختصر الطريق فتم شق طر،يق من شا،ع محمد السادس طريق مديونة مخترق حديقة صانداي ليصل الى صيدليته بكل راحة معرضا آليات الساكنة لهطر الحوادث  وهو لا يبالي …بل لقد عاينت شاحنات البلدية تنقل مواد البناء لضعيته قدنواحي سطات وقمت بتصويرها ونشرها بجريدة النهضة ..

    حديقة صنداي تم ” كربلتها” واعادة تهيئها اكتر من أربع مرات كل مرة تظهر في شكل  كل مرة تصرف عليها ميزانية من اموال الشعب. كأنها بقر حلوب تدر بلا حساب ..ولا عقاب

    نفس الرئيس خلال التسعينات  استطاع بقدرة قادر وبحماية العمالة من إزالة حديقة بالزنقة،19 المؤدية لشارع الداخلة وشارع ادريس لحريزي ” شارع الشجر سابقا ” وحولها الى سوق يضم اكتر من خمسين دكان الله اعلم كما وزعت فيه من عمولات ..والادهى من ذلك عندما ارادو إصلاحه تم إخراج مالكيه ووعدهم بان المحلات ستسلم لهم قبل رمضان الماضي  اي بعد اربع أشهر لكن الوعد  يطول حتى بعد عيد الأضحى..مما تسبب في ضرر للتجار .

    لا نتكلم على ملعب ابا محمد  اكتر من عشرين سنوات او يزيد سألت رئيس الجماعة السابق الاستاد كشاني قال لي ان هناك خلاف و محكمة  بين المقاول والجماعة ورئيسها السابق  بسبب خروقات . , ?

    فهل ان هده الشكاية مع مقاول ضد الجماعة والتي تمتل وزارة الداخلية قد استعصت لحد الان كل هده السنوات ليبقى  شارع الداخلة مشوها لحد الان ،  يقال ان الامر قد تم حله وان الملعب سيعود بناءه .نأمل ذلك وان  لا يطول الانتظار حتى نهاية 2026..

    أعود  للوضع الحالي  في عهد  الرئيس والبرلماني الحالي واقول ان اي جماعة او مقاولة تقوم بإعادة ترميم شارع رئيسي تشتغل ليلا ونهارا لانهاء الأشغال خاصة بشارع رئيسي للأسباب التالية ، اولا انه ضيق وتانيا يمر منه الطاكاسيات البيضاء والحافلة بالاظافة للسيارات وللتذكير ليس فيه حتى إشارات تحديد السرعة كان أرواح الناس لا تهمهم. .

    ألامر حاليا كما  تشاهدون بالصور ليس ينتقل  الى تعطيل  وتأخير توسيع الشارع الأحجار والمعدات متروكة  حوادث احتكاك السيارات  والدراجات وقعت عدة مرات .والجماعة او مجلس المدينة المشرف ليس هنا .والساكنة تعاني من تطاير الغبار وتراكم الأزبال على جنبات الطريق  اعطوني ساعة واحدة او يوم مر فيه رئيس الحماعة  برلماني الدائرة بشارع الداخلة  لتققد الاشغال وسؤال الناس عن اضرارهم ..

    شارع الشجر يمر منه الان الطرام الدي صرف عليه الملايين..لكن الجماعة تصر انوتضع فيه صناديق القمامة لتعرقل السير وتشوه منظر الشارع وهو في ملتقى ادريس الحريزي وشارع ادريس الحارثي ..بالله إلا يستحون…

    شارع الداخلة   حالياةيتراكم فيهةالاحجار واليات الاشغال فهل ننتظر يوما او بومان لا باس،بل ان يطيل الامر لاكتر من اسبوع هدا لا يقبله عقل او منطق .او ان راحة الساكنة لا تهم اي احد ومكتوب على ساكنة السباتة تسلط لا مبالات  وعدم الاحترام والتقدير ..الى الابد من كل الرؤساء الدين تعاقبو…على رقابنا ..

    مسألة اخرى لابد من ذكرها ..لأنني عشتها …

    بعد خطاب جلالة الملك ودعوته للجماعات والاحزاب والمؤسسات لتاطير الشباب والعناية باسس الروح الوطنية . قررنا تنظيم رحلة الى لعيون بمناسبة الذكرى الخمسينية للمسيرة الخضراء المظفرة وتلبية نداء جلالة الملك ، نحن 16 صحفي ومراسل وجمعوي .وراسلنا قبل 14 يوم كل من رئيسة  مجلس المدينة وجماعة سباتة وجماعة مولاي رشيد  وعمالة بن امسيك وعمالة مولاي رشيد رسائل تطلب دعم جمعوي او نقل عمومي للمساندة لكن مع كامل الاسف لا من مجيب ولو حتى برسالة اعتذار  او تبرير موقف  أيعقل هدا؟؟ أين هي الروح الوطنية ، بل وصل الامر حتى الى طلب مساهمة متواضعة في دعمنا بالكازوال.  لكن لا مجيب ..

    بل وصل الامر فقط ان نطلب من عامل بنمسيك وعامل مولاي رشيد سيدي عثمان باستقبال شباب القافلة والسلام عليهم وتحيتهم وتشجيعهم . ولم نطلب اي دعم فقط الاستقبال لوفد من الشباب في مهمة وطنية لكن لا من  مجيب .أليس هدا استهتار بالوطنية وبرعايا جلالة الملك ..او مادا نسميه ? .كيف نساند وندعم امر جلالة الملك. كيف ندعم العمل الجمعوي الوطني .أليس للمسؤولين  ضمير،.

    ورغم كل هدا دهبنا للعيون وشاركت بساحة المشور في احتفالات عيد المسيرة وتأيد مجلس الامن لقرار الحكم الذاتي.

    يجب على العقليات ان تتغير،ويجب على الجالسين على الكراسي ان يتركوا مكانهم للشباب والرجال ولاطاقات الجديدة ان تتولى المسؤولية ،  لقد تعبنا من تسلط رؤساء،وبرلمانين لاكتر من عشر سنوات يضغطون على انفاسنا .   ،ولقد تعبنا من السياسات الديماغوجية والضحك على الذقون كفى وكفى وكفي…

    انشر صور الرسائل التي وجهناها الى العمال ورؤساء الجماعات من والي لعيون ورئيس،الجماعة الى والي الدار  البيضاء،وعمال بنمسيك ومولاي رشيد ورؤساء الجماعات لكن لا مجيب على من تنادي .على الأقل كان على الكاتب العام الشؤون العامة او ديوان العامل ان يجيبنا برسالة شكر،واعتدار .او ليس لهم وقت في تأطير الشباب.

    بهدا التصرف قد لا نسير الى الامام بقدر ما نرجع للوراء

    وادا كنا نحب الملك والوطن بجب ان نتكلم بصوت عالي ولا نسكت عن الاختلالات . .

    ممكن للسيد العامل ان يتكرم ولو لساعة واحدة في الشهر من اجل ان يقوم  زيارة للشارع والازقة لكي يرى استفحال احتلال الملك العمومي من المقاهي والدكاكين ، وانتشار الميكانيكين والحرفين في ازعاج الساكنة ..ادا كنا فعلا نخطوا بخطوات تابتة وحرصين  على نقلة نوعية في الأحياء الشعبية على المسؤولين ان يخرحوا من مكاتبهم المكيفة والنزول للشارع والاحياء وتفقد احتياجات الناس ..ليكونوا  فعلا مخلصين للظهير الشريف الدي تم تعينهم به والقسم لدي اقسموه أمام جلالة الملك .حامي الشعب وحامي المواطن والمدافع الاول عن كرامة المواطن …

    وإليكم الصور

    شارع الداخلة يتألم

     

     

    رسالة لولادة لعيون قبل شهر من موعد عيد المسيرة ولمونتلقى اي جواب من ولايةالعيون مع الاسف

    الحمد لله اقامتي للصلاة في المكان الدي صلى فيه المرحوم الحسن الثاني على بعد كلمترات من لعيون

    تواجد نقل جماعة سيدي البرنوصي وجماعة سيدي بليوط دليل مساهمتهم مع الجمعيات بخلاف جماعة سباتة وجماعة مولاي رشيد مع الاسف لم تكن هناك أي مساهمة

    تغطيتي صباح يوم 6 نوفمبر 2025 بساحة المشور حين تحية العلم الوطني من طرف والي لعيون

    المقاولة تعنذر والجماعة لا تعتدر والساكنة تدري لمادا توقفت الاشغال لتوسيع شارع الداخلة ونحن كاعلام ننتظر جواب جماعة سباتة لنشره